طرود الغذاء

الطرود الغذائية:

مشروع الطرود الغذائية الذي تتبناه مؤسسة وقف الواقفين بدأ في تشرين الأول/ أكتوبر 2002، بعد مؤتمر "القمة العالمي للتنمية المستدامة" في ناسريك جوهانسبرغ.

وحين نستعرض هذا الحدث الهام نتذكر ما كتب في صحيفة "صنداي تايمز" عن أن 167 طفلا في مدينة كيب الشرقية ماتوا جوعاً. أن يحدث هذا في بلد غني بالموارد مثل جنوب أفريقيا فأمر غير مقبول على الإطلاق.

لذلك أسرعت المؤسسة في عام 2000 بالاستجابة للإسهام في معالجة أزمة الجوع التي اجتاحت تلك المنطقة، بتسليم الطرود الغذائية إلى الأسر التي تعاني من الجوع.

وأعرب وزير التنمية الاجتماعية، الدكتور زولا سكوييا، عن إعجابه بجودة وكفاءة عمل المؤسسة وقدرتها حيال هذه الأزمة الصعبة؛ بل وطلب من المؤسسة تقديم اقتراح لإدارة إنفاق 400 مليون راند بطرق أكثر فاعلية وكفاءة لصالح فقراء الريف.

إن مشروع الطرود الغذائية الذي تنفذه المؤسسة كان الأكثر أهمية في تلك الفترة، وقد اختاره الوزير كفكرة أولية لمواجهة أزمة الجوع. ثم طلب من المؤسسة تصميم محتويات الطرود الغذائية؛ وهذا ما فعلناه بكل رحابة صدر.

الخطوة التالية التي طلب من المؤسسة القيام بها هي تقديم العطاءات لمشروع الطرود الغذائية، باعتبارها الطريقة المعتادة التي تعمل بها الحكومة. ولكن المؤسسة رفضت؛ انطلاقا من كونها مؤسسة خيرية تعمل على تقديم المساعدات للمحتاجين، وليست شركة تجارية ربحية.

إن مؤسسة وقف الواقفين العالمية ليست مهتمة بتقديم المناقصات لأي برنامج للحكومة. وقد طلبت المؤسسة إعادة النظر في الرد على مشروعها خمس مرات. وفي شباط/ فبراير 2003 رفض طلبنا.

قمنا بعد ذلك بتوزيع الطرود الغذائية الممنوحة لنا من قبل الشركات الكبيرة المساهمة معنا في هذا المشروع في 7 محافظات. واستطاعت المؤسسة أن تحصل على تنازل من وزارة التنمية الاجتماعية بخصوص العطاءات التي كانت تصر على أن تقوم المؤسسة بتقديمها.

وأصبحت المؤسسة واحدة من أكثر المؤسسات الخيرية قبولا وتفضيلا في مدينتي كوازولو ناتال وكيب الشرقية. ولقد تم منحنا -بناء على طلبنا- 60 مليون راند لتمويل حملة توزيع 400 204 طرد غذائي في هاتين المحافظتين. في حين تم طرد 5 شركات كان البعض منها يتقاسم الأغذية الممنوحة. فكانت مؤسستنا هي الموفر الوحيد لهاتين المقاطعتين. لم تكتف المؤسسة بذلك، بل أعدت الخدمات والدعم اللوجستي لمقدمي الخدمات. وبهذا اعتبرت المؤسسة هي الأسرع والأكفأ في تقديم الخدمات والمساعدات الخيرية.

إن مؤسسة وقف الواقفين العالمية هي المنظمة غير الحكومية الوحيدة في تاريخ جنوب أفريقيا التي منحتها الحكومة 60 مليون راند.

من خلال هذا البرنامج قمنا بتوفير 720 فرصة عمل، مؤقتة ودائمة. لم نكتف بذلك، بل قمنا بتدريب وإكساب مهارات إدارية وإشرافية وتقنية ومهارات النجارة لعدد كبير من الأشخاص تمكنهم من الحصول على فرص عمل.

وتعمل كل فروع المؤسسة على خلق المئات من فرص العمل المؤقتة أثناء مشاريع تسليم الطرود الغذائية. كما تعتبر المؤسسة من أكبر الوكالات الخيرية في جنوب أفريقيا تقوم بتقديم وتوزيع الطرود الغذائية.

 الصور المنشورة في الصفحة تظهر كيف يتم الإعداد الأولي لبرنامج الطرود الغذائية، وكذلك تسليم الطرود الغذائية للمحتاجين خلال سنوات عمل المؤسسة.

أماكن نشاطاتنا

أخبارنا

مؤسسة وقف الواقفين توزع المعونات على مدارس بيلهار و ويسترن كيب مؤسسة وقف الواقفين توزع المعونات على مدارس بيلهار و ويسترن كيب مؤسسة وقف الواقفين توزع المعونات على مدارس بيلهار و ويسترن كيب...
مساعدات مؤسسة وقف الواقفين العالمية لمدارس الكيب الغربية مساعدات مؤسسة وقف الواقفين العالمية لمدارس الكيب الغربية مساعدات مؤسسة وقف الواقفين العالمية لمدارس الكيب الغربية...
معونات مقدمة من مؤسسة وقف الواقفين لسكان موكوباني معونات مقدمة من مؤسسة وقف الواقفين لسكان موكوباني معونات مقدمة من مؤسسة وقف الواقفين لسكان موكوباني...
شكراً للجميع – شفيق مورتون شكراً للسيد امتياز سليمان و مؤسسة وقف الواقفين العالمية شكراً للسيد امتياز سليمان و مؤسسة وقف الواقفين العالمية...
مزرعة الأمل - مؤسسة وقف الواقفين مستمرة بتقديم مساعداتها مزرعة الأمل - مؤسسة وقف الواقفين مستمرة بتقديم مساعداتها مزرعة الأمل - مؤسسة وقف الواقفين مستمرة بتقديم مساعداتها...

اليمن

تجهيز شحنة مساعدات إنسانية لليمن تجهيز شحنة مساعدات إنسانية لليمن...
توزيع المساعدات في منطقتي مشرة و عدنان في محافظة تعز اليمنية توزيع المساعدات في منطقتي مشرة و عدنان في محافظة تعز اليمنية توزيع المساعدات في منطقتي مشرة و عدنان في محافظة تعز اليمنية...
توزيع طعام للأطفال بمحافظة تعز باليمن توزيع طعام للأطفال بمحافظة تعز باليمن توزيع طعام للأطفال بمحافظة تعز...
تقديم المساعدات للنازحين في منطقة باب المندب باليمن تقديم المساعدات للنازحين في منطقة باب المندب باليمن تقديم المساعدات للنازحين في منطقة باب المندب...
مؤسسة وقف الواقفين العالمية تدعم التعليم في اليمن مؤسسة وقف الواقفين العالمية تدعم التعليم في اليمن مؤسسة وقف الواقفين العالمية تدعم التعليم في...

تابعونا

تابعنا لتبقى على اطلاع بآخر الأحداث

GOTG mailing list  GOTG Mailing List
الإسم*

البريد الإلكتروني*

التغطية الإعلامية